عزيزى زائرموقع لوك لوك يمكنك الان ان تطلب ماتريد برامج ,افلام,العاب,كل ما تريد واكثر,ويكون على إدارة الموقع ان تأتيك بما تريد ما عليك الا ان توضع تعليقا او ردا مكتوب فيه ما تريد, كما نلفت انتباهكم بانه يمكنكم الاشتراك فى كتابة المواضيع والمناقشات فى اى مجال وفى اى كلام الا الغير لائق لان الموقع عنوانة الكلام الكثير فى جميع المجالات وهذا شعارنا إن لم تتحدث فلن تعرف

الخميس، 31 ديسمبر 2009

التاريخ

التاريخ قصة الانسان فى الكون , و سيرته فى الدنيا , و رحلته عبر الزمان . و هذه الحقيقة جعلت الولع بالتاريخ و الرغبة فى معرفة الماضى شيئا يكاد يرقى الى مرتبة الغريزة على على مستوى الفرد و على مستوى النوع البشرى كله. و التاريخ دون شك هو حياة الشعوب , ومن ثم فهو نبض حى يتجدد بتجدد حياة المجتمعات , وهو يسجل تفاعل الانسان مع بيئته بما يتضمن ذلك من عصارة فكره و نتاج تجاربه و تناغمه مع كل ما حوله من ظواهر . و ما يتجدد حوله من ظروف و ملابسات .
و لا يتفق الباحثون و عامة المثقفون غلى ماهية التاريخ سوى فى جانب واحد , و هو انه العلم الذى يبحث فى الماضى الانسانى و الواقع ان التاريخ لا يتعلق بالماضى سوى من حيث موضوعه , اى ان الماضى هو المادة الخام للبحث التاريخى لمرفة الاتجاهات السائدة فى الحاضر و استشراق المستقبل .
و كما يقول احد المؤرخين : لقد شبهوا التاريخ بسير الماء فى مجرى طويل... و اذا قلنا ان التاريخ هو نهر الحياة , فان هذا النهر متصل السير قبلنا و فى زمننا و بعد زمننا , و اذا قلنا اننا عندما نكتب التاريخ , فمعنى ذلك اننا نسجل التجربة الانسانية , و هذه التجربة مازالت سائرة متصلة الحلقات , و التاريخ _ على هذا_ يشمل الماضى و الحاضر و المستقبل معا .
ومن هنا تأتى اهمية دراسة التاريخ ... وهو موضوع قادم

professor


.
أضف هذه الصفحة للمفضلة لديك